الأحد، 26 أبريل 2015

مهارات الفترة الرابعة لمادة لغتي

مهارات الحد الأدني :
1/ نطق الحروف التي درسها بأصواتها القصيرة والطويلة والساكنة
16/ ينسخ كلمات فيها ظواهر لغوية ( تاء مربوطة ومفتوحة ، ال الشمسية والقمرية ، التضعيف ، التنوين ، المد )
20/ يقرأ كلمات بصرية ( هذا ، هذه )
22/ ينسخ جملا في حدود كلمتين أو ثلاث
24/ يكتب كلمات فيها ظواهر لغوية درسها من الذاكرة القريبة
26/ يحلل الجمل إلى كلمات ويحلل الكلمات إلى مقاطع ويحلل المقاطع إلى أصوات
27/ يكتب جملا من الذاكرة القريبة ( تعني إملاء منظور )
28/ يكتب جملا من الذاكرة البعيدة ( تعني إملاء اختباري أو غيب )
29/ يقرأ نصا مشكولا عدد كلماته 20-40 كلمة

مهارات الحد الأعلى :
4/ يعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة
6/ يستنتج المعنى العام للنص المسموع
7/ يستظهر ستة أبيات من الأناشيد القصيرة
8/ يجيب عن أسئلة حول النص المقروء
9/ يعلق على صورة من محيطه
12/ يربط الأسماء  المسموعة بالصور
14/ يوزع نظره على المستمعين
15/ يصف مشاهداته اليومية في حدود عشر كلمات
17/ يصوغ أسئلة تذكرية عما استمع إليه
18/ يبدي رأيه ويناقش في موضوع يناسب سنه في جملة واحدة
19/ يصف الشخصيات والأحداث فيما استمع إليه (شخصيات رئيسة ، ثانوية ، خيرة ، شريرة )
21/ يحكي حكاية قصيرة استمع إليها مراعيا تسلسل أحداثها وترابطها
23/ يستنتج المعنى العام للنص المقروء
25/ يقرأ جملا ومقاطع قراءة مسترسلة
30/ يكتشف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف
32/ يتوقع مضمون النص من العنوان أو الصور المصاحبة له
33/يرسم علامات الترقيم (النقطة ، الفاصلة ، الاستفهام)
34/ يرتب كلمات لبناء جملة
35/ يرتب جملا لبناء نص مترابط
36/ يملا بطاقة تعريف بنفسه تتضمن اسمه الثلاثي ومدرسته وفصله